مدرسة جمال عبد الناصر

شارك معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة جمال عبد الناصر

شارك معنا

مدرسة جمال عبد الناصر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تعليى


2 مشترك

    اسئلة الحاسب الالى

    خالد سعد
    خالد سعد
    Admin


    ذكر عدد الرسائل : 2369
    العمر : 58
    العمل/الترفيه : معلم اول أ
    نقاط تميز : 3000
    رقم العضويه : 1
    تاريخ التسجيل : 12/11/2008

    عاجل اسئلة الحاسب الالى

    مُساهمة من طرف خالد سعد الأربعاء ديسمبر 10, 2008 9:43 pm

    - يستوعب المعلم المعارف العلمية المعاصرة في مجال علوم الحاسب الآلي .
    • يحدد أنواع نظم التشغيل المعاصرة للحاسب الشخصي ومميزات كل نظام .
    • يحدد وسائل وطرق حماية البيئة الكهربائية والتشغيلية للحاسب الآلي .
    • يعطي وصفاً تاريخياً موجزاً عن تطور الحاسب الآلي .
    • يبين كيفية تمثيل البيانات داخل الحاسب الآلي .
    • يبين التطور الحاصل في مجال علوم الحاسب وتقنياته .

    2- يستوعب دور لغات البرمجة في حل المشكلات بشكل منطقي .
    • يوضح دور لغات البرمجة في توجيه الحاسب الآلي لإجراء العمليات المختلفة وحل المشكلات .
    • يقارن بين لغات البرمجة المختلفة ومجال تطبيق كل منها .
    • يحلل المشكلة المراد حلها باستخدام برمجة الحاسب بشكل منطقي .

    3- يتقن المعلم التعامل مع نظم التشغيل المختلفة وأجهزة الحاسب وملحقاتها بصورة صحيحة .
    • يشغل الحاسب الآلي ويوصله بشكل صحيح .
    • يشغل ملحقات الحاسب ذات الوسائط المتعددة ويوصلها بشكل صحيح .
    • يتعامل مع نظم تشغيل شائعة الاستخدام للحاسب الشخصي بشكل صحيح .
    • يحمل ويشغل برامج الحاسب الآلي المختلفة بشكل صحيح .

    4- يبرمج المعلم باستخدام لغتي برمجة كحد أنى .
    • يبرمج بلغة البرمجة المقررة في المناهج الدراسية الحالية للحاسب الآلي (وهي لغة الفجوال بيسيك) .

    • يبرمج باستخدام لغة برمجة شائعة الاستخدام بالنسبة للمختصين في الحاسب الآلي .
    • يكتب خطوات منطقية وسليمة لحل المشكلات المتعلقة ببرمجة الحاسب الآلي .
    • يتتبع البرامج ويكتشف أخطاءها .

    تطبيقات الحاسب

    1- يستوعب التطبيقات المختلفة للحاسب الشخصي .
    • يحدد بعض التطبيقات المختلفة الحديثة لبرمجيات الحاسب الآلي في مجالات معالجة : النصوص – الصور – الرسوم - الأفلام – الجداول – البيانات .
    • يذكر الأغراض التي تستخدم لها تطبيقات الحاسب الشائعة الاستخدام .
    • يحدد الخدمات التي يقدمها الحاسب الآلي في مجال الأعمال المكتبية والإدارية .
    2- http://biala2007.malware-site.www/bialanew/index.html
    3- يتقن استخدام المهارات المتعلقة بالتطبيقات المختلفة للحاسب الشخصي .
    • يدخل البيانات بكافة أنواعها ( نصوص – أصوات – صور – رسوم – أفلام ) ويتعامل معها بشكل سليم .
    • يتعامل مع أحد برامج معالجة النصوص شائعة الاستخدام بالنسبة للمختصين في الحاسب الآلي .
    • يتعامل مع أحد برامج العروض الإلكترونية وإعداد الشرائح شائعة الاستخدام بالنسبة للمختصين في الحاسب الآلي .
    • يتعامل مع أحد برامج الجداول الإلكترونية شائعة الاستخدام بالنسبة للمختصين في الحاسب .
    • يتعامل مع أحد برامج قواعد البيانات شائعة الاستخدام بالنسبة للمختصين في الحاسب الآلي .
    • يتعامل مع أحد برامج التطبيقات الرسومية شائعة الاستخدام بالنسبة للمختصين في الحاسب الآلي وبرامج إخراج الصور .
    الحاسب والتعليم

    1- يحدد المعلم مجالات استخدام تقنية المعلومات في المجالات التعليمية والتربوية .
    • يحدد طرق وأساليب التعليم والتعلم بمساعدة الحاسب الآلي.
    • يحدد أساليب استخدام الحاسب في النواحي الإدارية المدرسية.
    • يوضح مميزات التعليم باستخدام الحاسب الآلي والوسائط المتعددة .
    • يحدد مجالات استخدام الإنترنت في التعليم .
    • يعرف بالمصادر التي تسهل عملية التعلم المستمر ، والتعلم مدى الحياة ، وتطبيقات التعلم عن بعد .
    • يحدد أساليب دمج تقنية الحاسب والإنترنت في التعليم والمناهج.
    • يوضح مفهوم بعض المصطلحات المتعلقة باستخدام الحاسب في التعليم مثل : التعليم الإلكتروني – المنهج الإلكتروني ... .
    • يحدد المواصفات الجيدة للبرامج الحاسوبية والمواقع التعليمية .

    2- يتقن المعلم مهارات استخدام البرمجيات والوسائط المتعددة والإنترنت كوسيلة تعليمية .
    • يحمل ويشغل البرامج التعليمية المعاصرة بشكل صحيح .
    • يوظف البرامج التعليمية في التعليم بشكل صحيح .
    • يصمم وسائل تعليمية باستخدام الحاسب وتقنية المعلومات .
    • يقوم البرامج التعليمية من ناحية برمجتها واستخدامها للوسائط المتعددة .
    • يستخدم الإنترنت في التعليم ( استخدام كافة خدمات الإنترنت التعليمية : الخدمات المعلوماتية والبحثية ، الخدمات الاتصالية ... ) .
    • يستخدم مصادر المعلومات المنتشرة على الإنترنت ( القواميس الإلكترونية ، المكتبات الإلكترونية ، الفهارس الإلكترونية ... ) للحصول على المعلومات المناسبة .
    • يصمم عروض تدريسية إلكترونية باستخدام أحد برامج العروض شائعة الاستخدام بالنسبة للمختصين في الحاسب الآلي.
    تقنية المعلومات
    http://biala2007.malware-site.www/bialanew/index.html
    1- يستوعب المعلم المعارف المعاصرة عن تقنية المعلومات .
    • يحدد أنواع الحاسبات ومجالات استخدامها .
    • يحدد المكونات المادية للحاسب الشخصي ودور كل منها .
    • يحدد وحدات الإدخال والإخراج ووحدات المعالجة في الحاسب الآلي .
    • يعدد تطبيقات وتقنيات الاتصال بالحاسب .
    • يعدد تطبيقات وتقنيات شبكات الحاسب المختلفة .
    • يعدد تطبيقات وتقنيات وخدمات شبكة الإنترنت العالمية .
    • يوضح المفاهيم العلمية ذات العلاقة بتقنية المعلومات نحو : الحكومة الإلكترونية – التجارة الإلكترونية - الإدارة الإلكترونية ... .

    2- يتقن المعلم استخدام برمجيات وشبكات الحاسب الآلي .
    • يتغلب على المشاكل الفنية الشائعة التي تواجهه أثناء تشغيل واستخدام الحاسب الآلي وبرمجياته .
    • يستخدم برمجيات الاتصال الإلكتروني .
    • يستخدم الشبكة المحلية ويرسل الملفات بواسطتها .
    • يعدد ويشغل برمجيات الإنترنت في الحاسب الآلي .

    البحث ومصادر المعلومات
    http://biala2007.malware-site.www/bialanew/index.html
    1- يوضح المعلم المعارف المعاصرة حول مصادر المعلومات وأنواعها .
    • يوضح دور البحوث العلمية في الحياة المعاصرة .
    • يوضح أهمية مصادر المعلومات الإلكترونية .
    • يحدد مصادر المعلومات الإلكترونية .
    • يحدد طرق الكتابة البحثية باستخدام تقنية المعلومات وطرق الاقتباس من المصادر الإلكترونية .

    2- يطبق المعلم المهارات المعاصرة في البحث في مصادر المعلومات بكافة أنواعها .

    • يعد البحوث التربوية في مجال الحاسب والتعليم باستخدام الحاسب الآلي وشبكات الاتصال .
    • يصل إلى مصادر المعلومات عبر شبكة الإنترنت العالمية .
    • يجري عمليات البحث عن المعلومات واسترجاعها من خلال مصادر المعلومات الإلكترونية .
    • يميز بين المصادر المعتبرة والمصادر غير المعتبرة .
    • يستخدم الطرق العلمية للاقتباس من المصادر الإلكترونية

    المجتمع المعلوماتي
    http://biala2007.malware-site.www/bialanew/index.html
    يحدد المعلم تأثيرات الحاسب وتقنية المعلومات في المجتمع بجوانبها الإيجابية والسلبية .
    يحدد الآثار المترتبة على استخدام تقنية المعلومات في مجالات الحياة المختلفة (هندسة – طب – زراعة - اقتصاد ...)

    • يحدد المسائل والقضايا الشرعية والإنسانية والقانونية والأخلاقية المتعلقة باستخدامات الحاسب الآلي .
    • يحدد بعض المهن المتاحة لمتخصصي الحاسب الآلي .

    كفايات طرق التدريس

    يوضح المعلم المعارف والمهارات المتعلقة بطرق تدريس الحاسب الآلي ويطبقها عمليا :
    • يحدد أساليب وطرق إعداد الدروس العملية المتعلقة بالحاسب الآلي وأن يطبقها عمليا .
    • يعد الأهداف السلوكية المناسبة للمهارات المتعلقة بالحاسب الآلي.
    • يوضح أساليب وطرق تقويم أداء الطلاب في مادة الحاسب الآلي ويطبقها عمليا .
    • يقوم مناهج الحاسب الآلي المقررة حاليا في ضوء المستجدات المعاصرة في مجال علوم الحاسب الآلي وتقنياته.
    • يوضح أهم طرق التعليم والتعلم الفاعلة للحاسب الآلي ويطبقها عمليا .
    • يدير معمل الحاسب ويشرف عليه بالشكل الذي يتحقق معه أهداف تدريس الجوانب العملية في الحاسب الآلي .
    • يعد مشاريع جماعية بين الطلاب لاستخدام برمجيات الحاسب في المجالات التطبيقية المختلفة .
    93- عند الرغبة في تشغيل برنامج على الحاسب نبحث عادة عن ملف يحمل اسم:
    Setup . ب- صاحب الجهاز . أ -
    البرنامج نفسه . د - Run . جـ -

    94 - الأداة التي تمكن الباحث من الحصول على مراجع من الإنترنت هي:
    Yahoo . ب- MS Explorer . أ -
    Outlook Express . د- Netscape . جـ -

    95 - المصطلح ( WordPerfect ) يعني:
    برنامجاً تطبيقياً لتحرير النصوص . ب- برنامجاً لإنشاء الخطوط . أ -
    مدققاً نحوياً . د- مدققاً إملائياً . جـ-

    96- العبارة الخاطئة فيما يلي:
    نشر فيروسات الحاسب يضر بالأجهزة والبرمجيات . ب- تداول كلمة المرور بين الأصدقاء تسهيل استخدامات الإنترنت . أ -
    برنامج WEBZIP)) يستخدم لضغط الملفات . د- الهاكر هو الشخص الذي يكتشف الخلل الأمني في الشبكات . جـ-

    97 - أي مما يأتي يساعد بشكل أفضل على إعداد دفتر التحضير؟
    PhotoShop . ب- PowerPoint . أ -
    Internet Explorer . د- Word . جـ-

    98 - في الكثير من الجداول الإلكترونية Spreadsheet) ) يتم تحديد عنوان الخلية من خلال معرفة:
    حرف الصف وحرف العمود . ب- رقم العمود ورقم الصف . أ-
    حرف العمود ورقم الصف . د- رقم العمود وحرف الصف . جـ-

    99- من المزايا المتقدمة لمحرر النصوص الوورد (word ) أنه يمكن عن طريقه:
    تصميم رسومات عالية الدقة . ب- تصميم أفلام حركة . أ -
    دمج مقاطع فيديو . د- إدراج حواشي سفلية . جـ-

    100- ألف السجلات في قاعدة البيانات من:
    نماذج . ب- جداول . أ -
    تقارير . د- حقول . جـ-

    101 - استخدام بوربوينت (PowerPoint ) لا يمكن :
    التحكم في ظهور حركة الصور. ب- تصميم مسار الكائن . أ -
    التحكم في ظهور حركة النصوص. د- التحكم في ظهور حركة الشرائح. جـ-

    102- أي من لغات البرمجة التالية يستخدم التعبير ( =: ) في جمل الإسناد ؟
    Fortran . ب- VISUAL BASIC . أ-
    لا شيء مما ذكر . د- Pascal . جـ-

    103- الوظيفة التي يقوم بها برنامج قواعد البيانات بإعادة ترتيب البيانات في تسلسل معين يطلق عليها:
    استعلام . ب- تصفية . أ -
    تقرير . د- فرز . جـ-

    104- للبحـث في الإنترنت عن كلمة (club) فقط، دون أن يكون في النتيجة كلمة ( (computer سأكتب في محرك البحث (من اليسار إلى اليمين):
    computer - club . ب- computer +club . أ -
    “club” . د- club -computer . جـ-

    105- الشيء الذي يمكن تشبيهه بجميع البيانات الموجودة في استمارة اشتراك في إحدى المجلات:
    السجل . ب- جدول قاعدة البيانات . أ -
    لاشيء مما ذكر . د- الحقل . جـ-
    http://biala2007.malware-site.www/bialanew/index.html
    106- في تسمية المواقع بالإنترنت، الاختصار التالي يعني "حكومي":
    GOV . ب- EDU . أ -
    ORG. د- COM. جـ-
    ــــــــــــــــــــ


    1
    احمدتميم
    احمدتميم
    مشرف عام المنتديات التعليميه
    مشرف عام المنتديات التعليميه


    ذكر عدد الرسائل : 693
    العمر : 54
    الموقع : ahmed.hussin20@yahoo.com
    العمل/الترفيه : معلم أول لغة عربية
    المزاج : جيدجدا
    نقاط تميز : 1000
    رقم العضويه : 3
    تاريخ التسجيل : 13/11/2008

    عاجل رد: اسئلة الحاسب الالى

    مُساهمة من طرف احمدتميم الثلاثاء ديسمبر 16, 2008 1:24 pm

    اسئلة الحاسب الالى HEY58457

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 10:16 am