- يستوعب المعلم المعارف العلمية المعاصرة في مجال علوم الحاسب الآلي .
• يحدد أنواع نظم التشغيل المعاصرة للحاسب الشخصي ومميزات كل نظام .
• يحدد وسائل وطرق حماية البيئة الكهربائية والتشغيلية للحاسب الآلي .
• يعطي وصفاً تاريخياً موجزاً عن تطور الحاسب الآلي .
• يبين كيفية تمثيل البيانات داخل الحاسب الآلي .
• يبين التطور الحاصل في مجال علوم الحاسب وتقنياته .
2- يستوعب دور لغات البرمجة في حل المشكلات بشكل منطقي .
• يوضح دور لغات البرمجة في توجيه الحاسب الآلي لإجراء العمليات المختلفة وحل المشكلات .
• يقارن بين لغات البرمجة المختلفة ومجال تطبيق كل منها .
• يحلل المشكلة المراد حلها باستخدام برمجة الحاسب بشكل منطقي .
3- يتقن المعلم التعامل مع نظم التشغيل المختلفة وأجهزة الحاسب وملحقاتها بصورة صحيحة .
• يشغل الحاسب الآلي ويوصله بشكل صحيح .
• يشغل ملحقات الحاسب ذات الوسائط المتعددة ويوصلها بشكل صحيح .
• يتعامل مع نظم تشغيل شائعة الاستخدام للحاسب الشخصي بشكل صحيح .
• يحمل ويشغل برامج الحاسب الآلي المختلفة بشكل صحيح .
4- يبرمج المعلم باستخدام لغتي برمجة كحد أنى .
• يبرمج بلغة البرمجة المقررة في المناهج الدراسية الحالية للحاسب الآلي (وهي لغة الفجوال بيسيك) .
• يبرمج باستخدام لغة برمجة شائعة الاستخدام بالنسبة للمختصين في الحاسب الآلي .
• يكتب خطوات منطقية وسليمة لحل المشكلات المتعلقة ببرمجة الحاسب الآلي .
• يتتبع البرامج ويكتشف أخطاءها .
تطبيقات الحاسب
1- يستوعب التطبيقات المختلفة للحاسب الشخصي .
• يحدد بعض التطبيقات المختلفة الحديثة لبرمجيات الحاسب الآلي في مجالات معالجة : النصوص – الصور – الرسوم - الأفلام – الجداول – البيانات .
• يذكر الأغراض التي تستخدم لها تطبيقات الحاسب الشائعة الاستخدام .
• يحدد الخدمات التي يقدمها الحاسب الآلي في مجال الأعمال المكتبية والإدارية .
2- http://biala2007.malware-site.www/bialanew/index.html
3- يتقن استخدام المهارات المتعلقة بالتطبيقات المختلفة للحاسب الشخصي .
• يدخل البيانات بكافة أنواعها ( نصوص – أصوات – صور – رسوم – أفلام ) ويتعامل معها بشكل سليم .
• يتعامل مع أحد برامج معالجة النصوص شائعة الاستخدام بالنسبة للمختصين في الحاسب الآلي .
• يتعامل مع أحد برامج العروض الإلكترونية وإعداد الشرائح شائعة الاستخدام بالنسبة للمختصين في الحاسب الآلي .
• يتعامل مع أحد برامج الجداول الإلكترونية شائعة الاستخدام بالنسبة للمختصين في الحاسب .
• يتعامل مع أحد برامج قواعد البيانات شائعة الاستخدام بالنسبة للمختصين في الحاسب الآلي .
• يتعامل مع أحد برامج التطبيقات الرسومية شائعة الاستخدام بالنسبة للمختصين في الحاسب الآلي وبرامج إخراج الصور .
الحاسب والتعليم
1- يحدد المعلم مجالات استخدام تقنية المعلومات في المجالات التعليمية والتربوية .
• يحدد طرق وأساليب التعليم والتعلم بمساعدة الحاسب الآلي.
• يحدد أساليب استخدام الحاسب في النواحي الإدارية المدرسية.
• يوضح مميزات التعليم باستخدام الحاسب الآلي والوسائط المتعددة .
• يحدد مجالات استخدام الإنترنت في التعليم .
• يعرف بالمصادر التي تسهل عملية التعلم المستمر ، والتعلم مدى الحياة ، وتطبيقات التعلم عن بعد .
• يحدد أساليب دمج تقنية الحاسب والإنترنت في التعليم والمناهج.
• يوضح مفهوم بعض المصطلحات المتعلقة باستخدام الحاسب في التعليم مثل : التعليم الإلكتروني – المنهج الإلكتروني ... .
• يحدد المواصفات الجيدة للبرامج الحاسوبية والمواقع التعليمية .
2- يتقن المعلم مهارات استخدام البرمجيات والوسائط المتعددة والإنترنت كوسيلة تعليمية .
• يحمل ويشغل البرامج التعليمية المعاصرة بشكل صحيح .
• يوظف البرامج التعليمية في التعليم بشكل صحيح .
• يصمم وسائل تعليمية باستخدام الحاسب وتقنية المعلومات .
• يقوم البرامج التعليمية من ناحية برمجتها واستخدامها للوسائط المتعددة .
• يستخدم الإنترنت في التعليم ( استخدام كافة خدمات الإنترنت التعليمية : الخدمات المعلوماتية والبحثية ، الخدمات الاتصالية ... ) .
• يستخدم مصادر المعلومات المنتشرة على الإنترنت ( القواميس الإلكترونية ، المكتبات الإلكترونية ، الفهارس الإلكترونية ... ) للحصول على المعلومات المناسبة .
• يصمم عروض تدريسية إلكترونية باستخدام أحد برامج العروض شائعة الاستخدام بالنسبة للمختصين في الحاسب الآلي.
تقنية المعلومات
http://biala2007.malware-site.www/bialanew/index.html
1- يستوعب المعلم المعارف المعاصرة عن تقنية المعلومات .
• يحدد أنواع الحاسبات ومجالات استخدامها .
• يحدد المكونات المادية للحاسب الشخصي ودور كل منها .
• يحدد وحدات الإدخال والإخراج ووحدات المعالجة في الحاسب الآلي .
• يعدد تطبيقات وتقنيات الاتصال بالحاسب .
• يعدد تطبيقات وتقنيات شبكات الحاسب المختلفة .
• يعدد تطبيقات وتقنيات وخدمات شبكة الإنترنت العالمية .
• يوضح المفاهيم العلمية ذات العلاقة بتقنية المعلومات نحو : الحكومة الإلكترونية – التجارة الإلكترونية - الإدارة الإلكترونية ... .
2- يتقن المعلم استخدام برمجيات وشبكات الحاسب الآلي .
• يتغلب على المشاكل الفنية الشائعة التي تواجهه أثناء تشغيل واستخدام الحاسب الآلي وبرمجياته .
• يستخدم برمجيات الاتصال الإلكتروني .
• يستخدم الشبكة المحلية ويرسل الملفات بواسطتها .
• يعدد ويشغل برمجيات الإنترنت في الحاسب الآلي .
البحث ومصادر المعلومات
http://biala2007.malware-site.www/bialanew/index.html
1- يوضح المعلم المعارف المعاصرة حول مصادر المعلومات وأنواعها .
• يوضح دور البحوث العلمية في الحياة المعاصرة .
• يوضح أهمية مصادر المعلومات الإلكترونية .
• يحدد مصادر المعلومات الإلكترونية .
• يحدد طرق الكتابة البحثية باستخدام تقنية المعلومات وطرق الاقتباس من المصادر الإلكترونية .
2- يطبق المعلم المهارات المعاصرة في البحث في مصادر المعلومات بكافة أنواعها .
• يعد البحوث التربوية في مجال الحاسب والتعليم باستخدام الحاسب الآلي وشبكات الاتصال .
• يصل إلى مصادر المعلومات عبر شبكة الإنترنت العالمية .
• يجري عمليات البحث عن المعلومات واسترجاعها من خلال مصادر المعلومات الإلكترونية .
• يميز بين المصادر المعتبرة والمصادر غير المعتبرة .
• يستخدم الطرق العلمية للاقتباس من المصادر الإلكترونية
المجتمع المعلوماتي
http://biala2007.malware-site.www/bialanew/index.html
يحدد المعلم تأثيرات الحاسب وتقنية المعلومات في المجتمع بجوانبها الإيجابية والسلبية .
يحدد الآثار المترتبة على استخدام تقنية المعلومات في مجالات الحياة المختلفة (هندسة – طب – زراعة - اقتصاد ...)
• يحدد المسائل والقضايا الشرعية والإنسانية والقانونية والأخلاقية المتعلقة باستخدامات الحاسب الآلي .
• يحدد بعض المهن المتاحة لمتخصصي الحاسب الآلي .
كفايات طرق التدريس
يوضح المعلم المعارف والمهارات المتعلقة بطرق تدريس الحاسب الآلي ويطبقها عمليا :
• يحدد أساليب وطرق إعداد الدروس العملية المتعلقة بالحاسب الآلي وأن يطبقها عمليا .
• يعد الأهداف السلوكية المناسبة للمهارات المتعلقة بالحاسب الآلي.
• يوضح أساليب وطرق تقويم أداء الطلاب في مادة الحاسب الآلي ويطبقها عمليا .
• يقوم مناهج الحاسب الآلي المقررة حاليا في ضوء المستجدات المعاصرة في مجال علوم الحاسب الآلي وتقنياته.
• يوضح أهم طرق التعليم والتعلم الفاعلة للحاسب الآلي ويطبقها عمليا .
• يدير معمل الحاسب ويشرف عليه بالشكل الذي يتحقق معه أهداف تدريس الجوانب العملية في الحاسب الآلي .
• يعد مشاريع جماعية بين الطلاب لاستخدام برمجيات الحاسب في المجالات التطبيقية المختلفة .
93- عند الرغبة في تشغيل برنامج على الحاسب نبحث عادة عن ملف يحمل اسم:
Setup . ب- صاحب الجهاز . أ -
البرنامج نفسه . د - Run . جـ -
94 - الأداة التي تمكن الباحث من الحصول على مراجع من الإنترنت هي:
Yahoo . ب- MS Explorer . أ -
Outlook Express . د- Netscape . جـ -
95 - المصطلح ( WordPerfect ) يعني:
برنامجاً تطبيقياً لتحرير النصوص . ب- برنامجاً لإنشاء الخطوط . أ -
مدققاً نحوياً . د- مدققاً إملائياً . جـ-
96- العبارة الخاطئة فيما يلي:
نشر فيروسات الحاسب يضر بالأجهزة والبرمجيات . ب- تداول كلمة المرور بين الأصدقاء تسهيل استخدامات الإنترنت . أ -
برنامج WEBZIP)) يستخدم لضغط الملفات . د- الهاكر هو الشخص الذي يكتشف الخلل الأمني في الشبكات . جـ-
97 - أي مما يأتي يساعد بشكل أفضل على إعداد دفتر التحضير؟
PhotoShop . ب- PowerPoint . أ -
Internet Explorer . د- Word . جـ-
98 - في الكثير من الجداول الإلكترونية Spreadsheet) ) يتم تحديد عنوان الخلية من خلال معرفة:
حرف الصف وحرف العمود . ب- رقم العمود ورقم الصف . أ-
حرف العمود ورقم الصف . د- رقم العمود وحرف الصف . جـ-
99- من المزايا المتقدمة لمحرر النصوص الوورد (word ) أنه يمكن عن طريقه:
تصميم رسومات عالية الدقة . ب- تصميم أفلام حركة . أ -
دمج مقاطع فيديو . د- إدراج حواشي سفلية . جـ-
100- ألف السجلات في قاعدة البيانات من:
نماذج . ب- جداول . أ -
تقارير . د- حقول . جـ-
101 - استخدام بوربوينت (PowerPoint ) لا يمكن :
التحكم في ظهور حركة الصور. ب- تصميم مسار الكائن . أ -
التحكم في ظهور حركة النصوص. د- التحكم في ظهور حركة الشرائح. جـ-
102- أي من لغات البرمجة التالية يستخدم التعبير ( =: ) في جمل الإسناد ؟
Fortran . ب- VISUAL BASIC . أ-
لا شيء مما ذكر . د- Pascal . جـ-
103- الوظيفة التي يقوم بها برنامج قواعد البيانات بإعادة ترتيب البيانات في تسلسل معين يطلق عليها:
استعلام . ب- تصفية . أ -
تقرير . د- فرز . جـ-
104- للبحـث في الإنترنت عن كلمة (club) فقط، دون أن يكون في النتيجة كلمة ( (computer سأكتب في محرك البحث (من اليسار إلى اليمين):
computer - club . ب- computer +club . أ -
“club” . د- club -computer . جـ-
105- الشيء الذي يمكن تشبيهه بجميع البيانات الموجودة في استمارة اشتراك في إحدى المجلات:
السجل . ب- جدول قاعدة البيانات . أ -
لاشيء مما ذكر . د- الحقل . جـ-
http://biala2007.malware-site.www/bialanew/index.html
106- في تسمية المواقع بالإنترنت، الاختصار التالي يعني "حكومي":
GOV . ب- EDU . أ -
ORG. د- COM. جـ-
ــــــــــــــــــــ
1
• يحدد أنواع نظم التشغيل المعاصرة للحاسب الشخصي ومميزات كل نظام .
• يحدد وسائل وطرق حماية البيئة الكهربائية والتشغيلية للحاسب الآلي .
• يعطي وصفاً تاريخياً موجزاً عن تطور الحاسب الآلي .
• يبين كيفية تمثيل البيانات داخل الحاسب الآلي .
• يبين التطور الحاصل في مجال علوم الحاسب وتقنياته .
2- يستوعب دور لغات البرمجة في حل المشكلات بشكل منطقي .
• يوضح دور لغات البرمجة في توجيه الحاسب الآلي لإجراء العمليات المختلفة وحل المشكلات .
• يقارن بين لغات البرمجة المختلفة ومجال تطبيق كل منها .
• يحلل المشكلة المراد حلها باستخدام برمجة الحاسب بشكل منطقي .
3- يتقن المعلم التعامل مع نظم التشغيل المختلفة وأجهزة الحاسب وملحقاتها بصورة صحيحة .
• يشغل الحاسب الآلي ويوصله بشكل صحيح .
• يشغل ملحقات الحاسب ذات الوسائط المتعددة ويوصلها بشكل صحيح .
• يتعامل مع نظم تشغيل شائعة الاستخدام للحاسب الشخصي بشكل صحيح .
• يحمل ويشغل برامج الحاسب الآلي المختلفة بشكل صحيح .
4- يبرمج المعلم باستخدام لغتي برمجة كحد أنى .
• يبرمج بلغة البرمجة المقررة في المناهج الدراسية الحالية للحاسب الآلي (وهي لغة الفجوال بيسيك) .
• يبرمج باستخدام لغة برمجة شائعة الاستخدام بالنسبة للمختصين في الحاسب الآلي .
• يكتب خطوات منطقية وسليمة لحل المشكلات المتعلقة ببرمجة الحاسب الآلي .
• يتتبع البرامج ويكتشف أخطاءها .
تطبيقات الحاسب
1- يستوعب التطبيقات المختلفة للحاسب الشخصي .
• يحدد بعض التطبيقات المختلفة الحديثة لبرمجيات الحاسب الآلي في مجالات معالجة : النصوص – الصور – الرسوم - الأفلام – الجداول – البيانات .
• يذكر الأغراض التي تستخدم لها تطبيقات الحاسب الشائعة الاستخدام .
• يحدد الخدمات التي يقدمها الحاسب الآلي في مجال الأعمال المكتبية والإدارية .
2- http://biala2007.malware-site.www/bialanew/index.html
3- يتقن استخدام المهارات المتعلقة بالتطبيقات المختلفة للحاسب الشخصي .
• يدخل البيانات بكافة أنواعها ( نصوص – أصوات – صور – رسوم – أفلام ) ويتعامل معها بشكل سليم .
• يتعامل مع أحد برامج معالجة النصوص شائعة الاستخدام بالنسبة للمختصين في الحاسب الآلي .
• يتعامل مع أحد برامج العروض الإلكترونية وإعداد الشرائح شائعة الاستخدام بالنسبة للمختصين في الحاسب الآلي .
• يتعامل مع أحد برامج الجداول الإلكترونية شائعة الاستخدام بالنسبة للمختصين في الحاسب .
• يتعامل مع أحد برامج قواعد البيانات شائعة الاستخدام بالنسبة للمختصين في الحاسب الآلي .
• يتعامل مع أحد برامج التطبيقات الرسومية شائعة الاستخدام بالنسبة للمختصين في الحاسب الآلي وبرامج إخراج الصور .
الحاسب والتعليم
1- يحدد المعلم مجالات استخدام تقنية المعلومات في المجالات التعليمية والتربوية .
• يحدد طرق وأساليب التعليم والتعلم بمساعدة الحاسب الآلي.
• يحدد أساليب استخدام الحاسب في النواحي الإدارية المدرسية.
• يوضح مميزات التعليم باستخدام الحاسب الآلي والوسائط المتعددة .
• يحدد مجالات استخدام الإنترنت في التعليم .
• يعرف بالمصادر التي تسهل عملية التعلم المستمر ، والتعلم مدى الحياة ، وتطبيقات التعلم عن بعد .
• يحدد أساليب دمج تقنية الحاسب والإنترنت في التعليم والمناهج.
• يوضح مفهوم بعض المصطلحات المتعلقة باستخدام الحاسب في التعليم مثل : التعليم الإلكتروني – المنهج الإلكتروني ... .
• يحدد المواصفات الجيدة للبرامج الحاسوبية والمواقع التعليمية .
2- يتقن المعلم مهارات استخدام البرمجيات والوسائط المتعددة والإنترنت كوسيلة تعليمية .
• يحمل ويشغل البرامج التعليمية المعاصرة بشكل صحيح .
• يوظف البرامج التعليمية في التعليم بشكل صحيح .
• يصمم وسائل تعليمية باستخدام الحاسب وتقنية المعلومات .
• يقوم البرامج التعليمية من ناحية برمجتها واستخدامها للوسائط المتعددة .
• يستخدم الإنترنت في التعليم ( استخدام كافة خدمات الإنترنت التعليمية : الخدمات المعلوماتية والبحثية ، الخدمات الاتصالية ... ) .
• يستخدم مصادر المعلومات المنتشرة على الإنترنت ( القواميس الإلكترونية ، المكتبات الإلكترونية ، الفهارس الإلكترونية ... ) للحصول على المعلومات المناسبة .
• يصمم عروض تدريسية إلكترونية باستخدام أحد برامج العروض شائعة الاستخدام بالنسبة للمختصين في الحاسب الآلي.
تقنية المعلومات
http://biala2007.malware-site.www/bialanew/index.html
1- يستوعب المعلم المعارف المعاصرة عن تقنية المعلومات .
• يحدد أنواع الحاسبات ومجالات استخدامها .
• يحدد المكونات المادية للحاسب الشخصي ودور كل منها .
• يحدد وحدات الإدخال والإخراج ووحدات المعالجة في الحاسب الآلي .
• يعدد تطبيقات وتقنيات الاتصال بالحاسب .
• يعدد تطبيقات وتقنيات شبكات الحاسب المختلفة .
• يعدد تطبيقات وتقنيات وخدمات شبكة الإنترنت العالمية .
• يوضح المفاهيم العلمية ذات العلاقة بتقنية المعلومات نحو : الحكومة الإلكترونية – التجارة الإلكترونية - الإدارة الإلكترونية ... .
2- يتقن المعلم استخدام برمجيات وشبكات الحاسب الآلي .
• يتغلب على المشاكل الفنية الشائعة التي تواجهه أثناء تشغيل واستخدام الحاسب الآلي وبرمجياته .
• يستخدم برمجيات الاتصال الإلكتروني .
• يستخدم الشبكة المحلية ويرسل الملفات بواسطتها .
• يعدد ويشغل برمجيات الإنترنت في الحاسب الآلي .
البحث ومصادر المعلومات
http://biala2007.malware-site.www/bialanew/index.html
1- يوضح المعلم المعارف المعاصرة حول مصادر المعلومات وأنواعها .
• يوضح دور البحوث العلمية في الحياة المعاصرة .
• يوضح أهمية مصادر المعلومات الإلكترونية .
• يحدد مصادر المعلومات الإلكترونية .
• يحدد طرق الكتابة البحثية باستخدام تقنية المعلومات وطرق الاقتباس من المصادر الإلكترونية .
2- يطبق المعلم المهارات المعاصرة في البحث في مصادر المعلومات بكافة أنواعها .
• يعد البحوث التربوية في مجال الحاسب والتعليم باستخدام الحاسب الآلي وشبكات الاتصال .
• يصل إلى مصادر المعلومات عبر شبكة الإنترنت العالمية .
• يجري عمليات البحث عن المعلومات واسترجاعها من خلال مصادر المعلومات الإلكترونية .
• يميز بين المصادر المعتبرة والمصادر غير المعتبرة .
• يستخدم الطرق العلمية للاقتباس من المصادر الإلكترونية
المجتمع المعلوماتي
http://biala2007.malware-site.www/bialanew/index.html
يحدد المعلم تأثيرات الحاسب وتقنية المعلومات في المجتمع بجوانبها الإيجابية والسلبية .
يحدد الآثار المترتبة على استخدام تقنية المعلومات في مجالات الحياة المختلفة (هندسة – طب – زراعة - اقتصاد ...)
• يحدد المسائل والقضايا الشرعية والإنسانية والقانونية والأخلاقية المتعلقة باستخدامات الحاسب الآلي .
• يحدد بعض المهن المتاحة لمتخصصي الحاسب الآلي .
كفايات طرق التدريس
يوضح المعلم المعارف والمهارات المتعلقة بطرق تدريس الحاسب الآلي ويطبقها عمليا :
• يحدد أساليب وطرق إعداد الدروس العملية المتعلقة بالحاسب الآلي وأن يطبقها عمليا .
• يعد الأهداف السلوكية المناسبة للمهارات المتعلقة بالحاسب الآلي.
• يوضح أساليب وطرق تقويم أداء الطلاب في مادة الحاسب الآلي ويطبقها عمليا .
• يقوم مناهج الحاسب الآلي المقررة حاليا في ضوء المستجدات المعاصرة في مجال علوم الحاسب الآلي وتقنياته.
• يوضح أهم طرق التعليم والتعلم الفاعلة للحاسب الآلي ويطبقها عمليا .
• يدير معمل الحاسب ويشرف عليه بالشكل الذي يتحقق معه أهداف تدريس الجوانب العملية في الحاسب الآلي .
• يعد مشاريع جماعية بين الطلاب لاستخدام برمجيات الحاسب في المجالات التطبيقية المختلفة .
93- عند الرغبة في تشغيل برنامج على الحاسب نبحث عادة عن ملف يحمل اسم:
Setup . ب- صاحب الجهاز . أ -
البرنامج نفسه . د - Run . جـ -
94 - الأداة التي تمكن الباحث من الحصول على مراجع من الإنترنت هي:
Yahoo . ب- MS Explorer . أ -
Outlook Express . د- Netscape . جـ -
95 - المصطلح ( WordPerfect ) يعني:
برنامجاً تطبيقياً لتحرير النصوص . ب- برنامجاً لإنشاء الخطوط . أ -
مدققاً نحوياً . د- مدققاً إملائياً . جـ-
96- العبارة الخاطئة فيما يلي:
نشر فيروسات الحاسب يضر بالأجهزة والبرمجيات . ب- تداول كلمة المرور بين الأصدقاء تسهيل استخدامات الإنترنت . أ -
برنامج WEBZIP)) يستخدم لضغط الملفات . د- الهاكر هو الشخص الذي يكتشف الخلل الأمني في الشبكات . جـ-
97 - أي مما يأتي يساعد بشكل أفضل على إعداد دفتر التحضير؟
PhotoShop . ب- PowerPoint . أ -
Internet Explorer . د- Word . جـ-
98 - في الكثير من الجداول الإلكترونية Spreadsheet) ) يتم تحديد عنوان الخلية من خلال معرفة:
حرف الصف وحرف العمود . ب- رقم العمود ورقم الصف . أ-
حرف العمود ورقم الصف . د- رقم العمود وحرف الصف . جـ-
99- من المزايا المتقدمة لمحرر النصوص الوورد (word ) أنه يمكن عن طريقه:
تصميم رسومات عالية الدقة . ب- تصميم أفلام حركة . أ -
دمج مقاطع فيديو . د- إدراج حواشي سفلية . جـ-
100- ألف السجلات في قاعدة البيانات من:
نماذج . ب- جداول . أ -
تقارير . د- حقول . جـ-
101 - استخدام بوربوينت (PowerPoint ) لا يمكن :
التحكم في ظهور حركة الصور. ب- تصميم مسار الكائن . أ -
التحكم في ظهور حركة النصوص. د- التحكم في ظهور حركة الشرائح. جـ-
102- أي من لغات البرمجة التالية يستخدم التعبير ( =: ) في جمل الإسناد ؟
Fortran . ب- VISUAL BASIC . أ-
لا شيء مما ذكر . د- Pascal . جـ-
103- الوظيفة التي يقوم بها برنامج قواعد البيانات بإعادة ترتيب البيانات في تسلسل معين يطلق عليها:
استعلام . ب- تصفية . أ -
تقرير . د- فرز . جـ-
104- للبحـث في الإنترنت عن كلمة (club) فقط، دون أن يكون في النتيجة كلمة ( (computer سأكتب في محرك البحث (من اليسار إلى اليمين):
computer - club . ب- computer +club . أ -
“club” . د- club -computer . جـ-
105- الشيء الذي يمكن تشبيهه بجميع البيانات الموجودة في استمارة اشتراك في إحدى المجلات:
السجل . ب- جدول قاعدة البيانات . أ -
لاشيء مما ذكر . د- الحقل . جـ-
http://biala2007.malware-site.www/bialanew/index.html
106- في تسمية المواقع بالإنترنت، الاختصار التالي يعني "حكومي":
GOV . ب- EDU . أ -
ORG. د- COM. جـ-
ــــــــــــــــــــ
1