معايير تكنولوجية
تطبيق التكنولوجيا
ا لمعايير التكنولوجية العالمية التي يجب أن تطبق على التلاميذ
National Education Technology Standards for Students
تقسم المؤسسة التكنولوجية لوضع المعايير الخاصة بالتلاميذ إلى ستة مستويات, وبداخل بكل مرحلة من المراحل يمكن تقديم مجموعة من المعايير التي يمكن تعزيزها وإتقانها بواسطة التلاميذ. وهذه المستويات يمكن تحسن من إطار العمل ن خلال ربطة بمؤشرات الأداء التكنولوجي وخاصة المتعلم المثقف. ويمكن للمعلم أن يستخدم هذه الموجهات في عملية التخطيط التكنولوجي الذي يعتمد على الأنشطة حتى يمكن للمتعلم أن يحقق النجاح في عملية التعلم والاتصال في جميع مهارات حياته.
المعايير التي وضعتها المؤسسة التكنولوجية للتلاميذ:
1- المفاهيم والعمليات الأساسية:
- التلاميذ يعبرون عن فهمها للنظم التكنولوجية من خلال حديثهم عنها.
- التلاميذ لديهم المهارة الكاملة التي تمكنهن من استخدام التكنولوجيا.
2- الاهتمام بمناقشة القضايا الاجتماعية والأخلاقية لدى التلاميذ:
- التلاميذ يقدرن ويستوعبون القضايا الأخلاقية والثقافية والاجتماعية المرتبطة باستخدام التكنولوجيا.
- التلاميذ مسئولون عن استخدام النظم التكنولوجية والمعلوماتية وأيضا البرمجية.
- التلاميذ قادرون على التطوير من اتجاهاتهم الايجارية نحو التكنولوجيا من خلال اعتمادهم على التعليم المستمر ومتابعاتهم وإنتاجياتهم الشخصية.
3- أدوات التكنولوجيا الإنتاجية:
- يستخدم التلاميذ الأدوات التكنولوجية في تدعيم عملية التعلم وزيادة إنتاجياتهم والتقدم نحو الإبداع والابتكار.
- يتعاون التلاميذ في استخدام أدوات التكنولوجيا الإنتاجية في تشييد وبناء النماذج التكنولوجية, إعداد النشرات, وانتاج أعمال إبداعية أخرى.
4- أدوات الاتصال التكنولوجي:
- يستخدم التلاميذ أدوات الاتصال التكنولوجي من بعد للمشاركة في عملية النشر, التعاون مع بعضهم البعض, والاتصال مع الخبراء ومع باقي أفراد المجتمع.
5- أدوات البحث التكنولوجي:
- يستخدم التلاميذ أدوات البحث التكنولوجية في اكتشاف, تقييم, وتجميع المعلومات من مصادر متنوعة.
- يستخدم التلاميذ الأدوات التكنولوجية في حماية بياناتهم ونتائج تقاريرهم.
- يقيم التلاميذ مصادر المعلومات والتقنيات أو المستحدثات التكنولوجية وينتقوا منها ما يناسبهم في أداء مهام جديدة.
6- استخدام الأدوات التكنولوجية لحل المشاكل واتخاذ القرار:
- يستخدم التلاميذ المصادر التكنولوجية في حل المشكلات واتخاذ قراراتهم على أساس علمي.
- التلاميذ مسئولون عن تطوير استراتيجياتهم لحل مشاكلهم الواقعية.
تطبيق التكنولوجيا
ا لمعايير التكنولوجية العالمية التي يجب أن تطبق على التلاميذ
National Education Technology Standards for Students
تقسم المؤسسة التكنولوجية لوضع المعايير الخاصة بالتلاميذ إلى ستة مستويات, وبداخل بكل مرحلة من المراحل يمكن تقديم مجموعة من المعايير التي يمكن تعزيزها وإتقانها بواسطة التلاميذ. وهذه المستويات يمكن تحسن من إطار العمل ن خلال ربطة بمؤشرات الأداء التكنولوجي وخاصة المتعلم المثقف. ويمكن للمعلم أن يستخدم هذه الموجهات في عملية التخطيط التكنولوجي الذي يعتمد على الأنشطة حتى يمكن للمتعلم أن يحقق النجاح في عملية التعلم والاتصال في جميع مهارات حياته.
المعايير التي وضعتها المؤسسة التكنولوجية للتلاميذ:
1- المفاهيم والعمليات الأساسية:
- التلاميذ يعبرون عن فهمها للنظم التكنولوجية من خلال حديثهم عنها.
- التلاميذ لديهم المهارة الكاملة التي تمكنهن من استخدام التكنولوجيا.
2- الاهتمام بمناقشة القضايا الاجتماعية والأخلاقية لدى التلاميذ:
- التلاميذ يقدرن ويستوعبون القضايا الأخلاقية والثقافية والاجتماعية المرتبطة باستخدام التكنولوجيا.
- التلاميذ مسئولون عن استخدام النظم التكنولوجية والمعلوماتية وأيضا البرمجية.
- التلاميذ قادرون على التطوير من اتجاهاتهم الايجارية نحو التكنولوجيا من خلال اعتمادهم على التعليم المستمر ومتابعاتهم وإنتاجياتهم الشخصية.
3- أدوات التكنولوجيا الإنتاجية:
- يستخدم التلاميذ الأدوات التكنولوجية في تدعيم عملية التعلم وزيادة إنتاجياتهم والتقدم نحو الإبداع والابتكار.
- يتعاون التلاميذ في استخدام أدوات التكنولوجيا الإنتاجية في تشييد وبناء النماذج التكنولوجية, إعداد النشرات, وانتاج أعمال إبداعية أخرى.
4- أدوات الاتصال التكنولوجي:
- يستخدم التلاميذ أدوات الاتصال التكنولوجي من بعد للمشاركة في عملية النشر, التعاون مع بعضهم البعض, والاتصال مع الخبراء ومع باقي أفراد المجتمع.
5- أدوات البحث التكنولوجي:
- يستخدم التلاميذ أدوات البحث التكنولوجية في اكتشاف, تقييم, وتجميع المعلومات من مصادر متنوعة.
- يستخدم التلاميذ الأدوات التكنولوجية في حماية بياناتهم ونتائج تقاريرهم.
- يقيم التلاميذ مصادر المعلومات والتقنيات أو المستحدثات التكنولوجية وينتقوا منها ما يناسبهم في أداء مهام جديدة.
6- استخدام الأدوات التكنولوجية لحل المشاكل واتخاذ القرار:
- يستخدم التلاميذ المصادر التكنولوجية في حل المشكلات واتخاذ قراراتهم على أساس علمي.
- التلاميذ مسئولون عن تطوير استراتيجياتهم لحل مشاكلهم الواقعية.