إدارة المرج التعليميـــــــــــــــــــــة
مدرسة جمال عبد الناصر الابتدائية
فريق الجـــــــــــــــــــــــــــــــــودة
مشروع الطالب المعلم
أهداف المشروع و فوائده :
- تعزيز ثقة الطالب المتفوق بقدراته و علاج بعض المشكلات كالخجل و عدم التأقلم مع المجتمع من حوله
- مساعدة الطالب الضعيف ومحاولة رفع مستواه التحصيلي 0
- إعطاء الطالب الضعيف فرصة لتلقي المعلومة من أكثر من مصدر 0
- توثيق اطر التعاون بين الإدارة المدرسية وطلاب المدرسة 0
- تدريب طلاب المدرسة على مهارات منها : التحضير والتنظيم و طرق الإلقاء السليم و إدارة الصف و الدقة والانضباط وتحمل المسئولية .
- مساعدة الطالب الضعيف ومحاولة رفع مستواه التحصيلي 0
- إعطاء الطالب الضعيف فرصة لتلقي المعلومة من أكثر من مصدر 0
- توثيق اطر التعاون بين الإدارة المدرسية وطلاب المدرسة 0
- تدريب طلاب المدرسة على مهارات منها : التحضير والتنظيم و طرق الإلقاء السليم و إدارة الصف و الدقة والانضباط وتحمل المسئولية .
- إقامة تجمعات طلابية على أسس تخدم العملية التعليمية و تساعد إدارة المدرسة على تفادي تشكيل تجمعات داخلية بين الطلاب قد تضر بهم و بالتالي بالمجتمع حيث يكون التحصيل الدراسي هو أساس قيام التجمعات و يكون للطالب المعلم مكانه الطبيعي بين زملائه و ليس الطالب الذي يتمتع بالقوة او المال أو السطوة المستمدة من وضع ولي أمره في المجتمع ,و تكون هذه التجمعات نواة جيدة للأسر العلمية داخل المدرسة كأسرة الأحياء و البيئة و الكيمياء و الرياضيات و غيرها من الأسر
- الحد من ظاهرة الدروس الخصوصية و حل المشكلات الخاصة بالتحصيل الدراسي داخل المدرسة و ليس خارجها.
- ربط الطلاب بالمدرسة حتى بعد انتهاء اليوم الدراسي.
- إقامة صف قيادي بين الطلاب قد يسهل دور المدرسة في نشر الوعي العلمي و الاجتماعي بين الطلاب.
ألية تنفيذ المشروع:
- يقوم المعلمون بإجراء اختبارات لتحديد المستوى في كل مرحلة و في كل مادة 0
- تصنيف المستويات وحصر الطلاب الضعاف في كل مادة
- تصنيف المستويات وحصر الطلاب الضعاف في كل مادة
- يقوم المعلم الأول بحصر العدد الكلي للطلاب الضعاف و الطلاب المتميزين و من ثم يسلم المعلمون الأوائل تلك البيانات لمدير المدرسة أو من ينوب عنه لتنظيم جدول دراسي للطلاب على أن يراعى تنظيم دورة تدريبية لمدة أسبوع بواقع ساعة يوميًا للطلاب المعلمين يتم من خلالها تنمية الصفات القيادية لديهم , و طرق التعامل مع زملائهم المتعلمين ,نبذات عن كيفية تدريس المادة الموكل إليهم تدريسها و يراعى أيضًا عدم إسناد أكثر من مادة للطالب المعلم الواحد لتوسيع القاعدة الأولى من المشروع و هي الطالب المعلم
- يتم تقسيم الطلاب الضعاف مجموعات تتكون كل مجموعة من خمسة أفراد متعلمين و طالب معلم واحد و يحدد مكان الدراسة في أى مكان داخل المدرسة و ليس بالضرورة داخل الفصول حتى لا يشعر الطلاب بالملل من ناحية و إضفاء صبغة اجتماعية على اللقاء بينهم فربما يكون سبب تأخر البعض دراسيًا العامل النفسي من التواجد في الفصل من ناحية أخرى,و ذلك في الأسبوع الأول , وفي الأسبوع الثاني تدمج كل مجموعتين فيتناوب الطالبان المعلمان على التدريس للعشرة طلاب , وهكذا حتى نصل إلى الدمج بين كل المجموعات في المادة الواحدة لتوسيع الدائرة العلمية الاجتماعية بين الطلاب من ناحية , و استفادة الطلاب المتعلمين بالشرح من أكثر من طالب معلم من ناحية أخرى, و تكون تلك التجمعات في النهاية أسرة المادة الواحدة , و بعد الدمج الأخير تبدأ المجموعات الصغرى من جديد بشرح وحدة جديدة أو باب دراسي جديد و هكذا.
- وضع خطط لرفع مستوى الطلاب مع المعلمين الأوائل منها
المتابعة الصفية من قبل معلم المادة على أن توزع نوبتجية على المعلمين بحضور معلم واحد على الأقل يتابع كل المجموعات الخاصة بمادته 0خلال عملية الشرح و التواصل العلمي بين الطلاب.
- من الأفضل أن يكون اللقاء العلمي بين الطلاب في هذا المشروع بعد اليوم الدراسي بالاتفاق بين الطلاب المعلمين و الطلاب المتعلمين و إدارة المدرسة .
- إجراء امتحانات دورية كل أسبوعين للطلاب الضعاف فقط للوقوف على مدى تقدمهم وتحسن مستواهم .
- إجراء امتحانات دورية كل أسبوعين للطلاب الضعاف فقط للوقوف على مدى تقدمهم وتحسن مستواهم .