·ماهية التعلُّم النشط:
ýمصطلح تربوي يقصد به إيجابية المتعلم فى الموقف التعليمى واعتماده على ذاته فى الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات بهدف الانتقال به من مرحلة الحفظ والتلقين إلى تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات .
ýطريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشياء تحفزهم على التفكير فيما يتعلمونه.
·أهمية التعلُّم النشط:
üيزيد من اندماج التلاميذ في العمل ، ويجعل التعلم متعة وبهجة .
üيحفز التلاميذ على كثرة الإنتاج وتنوعه .
üينمى العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ بعضهم البعض وبينهم وبين المعلم .
üينمى الثقة بالنفس والقدرة على التعبير عن الرأي.
üينمى الرغبة في التعلم حتى الإتقان.
üينمى القدرة على التفكير والبحث.
üيعود التلاميذ على اتباع قواعد العمل ، وينمى لديهم اتجاهات وقيم إيجابية .
üيساعد في إيجاد تفاعل إيجابي بين التلاميذ .
üيعزز روح المسئولية والمبادرة لدى الأفراد .
üيعزز التنافس الإيجابي بين التلاميذ .
·مقارنة بين التعليم التقليدي والتعلم النشط
غير معلنه للتلاميذ.
معلنة للتلاميذ ويشاركون في وضعها وتخطيطها.
التلقين
التيسير
يصدرها المعلم بنفسه
يشترك التلاميذ مع المعلم في التعليمات
يفرضها المعلم علي التلاميذ
يشرك المعلم التلاميذ في اختيار نظام العمل
الصرامة والحزم
الحماس – المرح – التعاون
تعليمية
تعلمية
مقاعد ثابتة
التنوع في الجلوس وحرية الحركة
المعلم هو الذي يسأل غالباً
يسمح للتلاميذ بطرح الأسئلة على المعلم وعلى زملائهم.
في اتجاه المعلم فقط
في جميع الاتجاهات
واحدة لكل التلاميذ
كل تلميذ يتعلم حسب سرعته
تذكر وحفظ المعلومات
فهم وحل مشكلات ومستويات عليا وابتكارية وجوانب مهارية ووجدانية
إصدار حكم بالنجاح أو الفشل ويقارن التلميذ بغيره دائماً
مساعدة التلميذ علي اكتشاف نواحي القوة والضعف ومقارنة التلميذ بنفسه.
·أدوار كل من المعلم والمتعلم في التعلُّم النشط:
üميسر
üمبدع
üمحفز
üمدير
üمصمم
üباحث
üمقوم
üقائد
üمشارك
üإيجابي
üمتعاون
üقادر على النقد
üيخطط ويتخذ قرارات
üيقييم ذاته والآخرين
·ختاماً ... الطفل كيان إنساني كامل تنقصه خبرات، الأمر الذي يعني أن لديه خبرات ... قليلة ، يبني عليها على مدار حياته، فعلينا اشراك التلاميذ في أداء مهام يقومون من خلالها ببناء مفاهيم عامة وتعلم مهارات وخبرات جديدة بالاكتشاف والتجربة والممارسة.
ýمصطلح تربوي يقصد به إيجابية المتعلم فى الموقف التعليمى واعتماده على ذاته فى الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات بهدف الانتقال به من مرحلة الحفظ والتلقين إلى تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات .
ýطريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشياء تحفزهم على التفكير فيما يتعلمونه.
·أهمية التعلُّم النشط:
üيزيد من اندماج التلاميذ في العمل ، ويجعل التعلم متعة وبهجة .
üيحفز التلاميذ على كثرة الإنتاج وتنوعه .
üينمى العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ بعضهم البعض وبينهم وبين المعلم .
üينمى الثقة بالنفس والقدرة على التعبير عن الرأي.
üينمى الرغبة في التعلم حتى الإتقان.
üينمى القدرة على التفكير والبحث.
üيعود التلاميذ على اتباع قواعد العمل ، وينمى لديهم اتجاهات وقيم إيجابية .
üيساعد في إيجاد تفاعل إيجابي بين التلاميذ .
üيعزز روح المسئولية والمبادرة لدى الأفراد .
üيعزز التنافس الإيجابي بين التلاميذ .
·مقارنة بين التعليم التقليدي والتعلم النشط
وجه المقارنة
التعليم التقليدي
التعلم النشط
الأهداف
التعليم التقليدي
التعلم النشط
الأهداف
معلنة للتلاميذ ويشاركون في وضعها وتخطيطها.
دور المعلم
التيسير
التعليمات
يشترك التلاميذ مع المعلم في التعليمات
نظام العمل
يشرك المعلم التلاميذ في اختيار نظام العمل
شخصية المعلم
الحماس – المرح – التعاون
الوسائل
تعلمية
جلوس التلاميذ
التنوع في الجلوس وحرية الحركة
الأسئلة
يسمح للتلاميذ بطرح الأسئلة على المعلم وعلى زملائهم.
التواصل
في جميع الاتجاهات
سرعة التعلم
كل تلميذ يتعلم حسب سرعته
النواتج
فهم وحل مشكلات ومستويات عليا وابتكارية وجوانب مهارية ووجدانية
التقويم
مساعدة التلميذ علي اكتشاف نواحي القوة والضعف ومقارنة التلميذ بنفسه.
المعلم
المتعلم
المتعلم
üمبدع
üمحفز
üمدير
üمصمم
üباحث
üمقوم
üقائد
üمشارك
üإيجابي
üمتعاون
üقادر على النقد
üيخطط ويتخذ قرارات
üيقييم ذاته والآخرين