مدرسة جمال عبد الناصر

شارك معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة جمال عبد الناصر

شارك معنا

مدرسة جمال عبد الناصر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تعليى


    مجالات ومعايير الوثيقة المتكاملة للمدرسة الفعالة

    خالد سعد
    خالد سعد
    Admin


    ذكر عدد الرسائل : 2369
    العمر : 58
    العمل/الترفيه : معلم اول أ
    نقاط تميز : 3000
    رقم العضويه : 1
    تاريخ التسجيل : 12/11/2008

    مجالات ومعايير الوثيقة المتكاملة للمدرسة الفعالة Empty مجالات ومعايير الوثيقة المتكاملة للمدرسة الفعالة

    مُساهمة من طرف خالد سعد الثلاثاء يناير 13, 2009 9:54 pm

    مجالات ومعايير الوثيقة المتكاملة للمدرسة الفعالة
    المجال الأول: رؤية المدرسة ورسالتها
    معيار 1: توفر رؤية تحدد بصدق تطلعات المدرسة المستقبلية.
    معيار 2: وجود رسالة تحدد وسائل تحقيق الرؤية المدرسة.
    المجال الثاني: المتعلم
    معيار1: اكتساب المتعلم الكفايات الأساسية في العلوم والفنون.
    معيار2: ممارسة المتعلم للمهارات الحياتية.
    معيار3: ممارسة المواطنة المستنيرة.
    المجال الثالث: مجتمع التعلم
    معيار1: تمركز الأنشطة التعليمية حول المتعلم.
    معيار2: تطبيق التقويم الشامل والمستمر.
    معيار 3: توفير الفرص المناسبة لتنمية التفكير الناقد والإبداع.
    معيار4: تحقيق العدالة والمساواة بين المتعلمين ودعم ذوى الاحتياجات الخاصة.
    معيار5: توافر بيئة داعمة للمعلم مهنياً واجتماعياً وأخلاقياً.
    المجال الرابع: القيادة المدرسية الفعالة
    المعيار الأول: توافر مواصفات القيادة المدرسية المتميزة
    المعيار الثاني: توفر القيادة المدرسية مناخا مدرسيا يدعم المبادأة والإبداع والتغيير التربوي
    المعيار الثالث: دعم عمليتي التعليم والتعلم النشط
    المعيار الرابع: ترسيخ القيم الإيجابية
    المجال الخامس: التنمية المهنية المستدامة
    المعيار الأول: ممارسة التقويم الذاتي للأداء المهني والبحث عن فرص للتنمية المهنية
    المعيار الثاني:توافر بيئة داعمة لوحدة الجودة والتدريب
    المجال السادس: الحوكمة (تسيير الأمور من خلال المشاركة ) والمشاركة المجتمعية
    المعيار الأول: توفير بيئة ميسرة للحوكمة الجيدة
    المعيار الثاني: الشراكة المتبادلة بين المدرسة والمجتمع المحلي
    المعيار الثالث: وجود نظام إعلام تربوي يربط المدرسة بالمجتمع
    المجال السابع: تكنولوجيا المعلومات والاتصال
    المعيار الأول: توافر البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال
    المعيار الثاني: توظيف نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصال في دعم وتسيير أعمال الإدارة المدرسية.
    المعيار الثالث: توظيف نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصال في عمليات التعليم والتعلم
    المجال الثامـن: توكيد الجودة والمساءلة
    المعيار الأول: تفعيل دور وحدة الجودة والتدريب بدورها في المتابعة والتقويم
    المعيار الثاني: تطبيق نظم وآليات المحاسبية
    المعيار الثالث: تطبيق التقييم الذاتي
    المعيار الرابع: وجود خطة تحسين مدرسية.
    المعيار الخامس: استيفاء متطلبات الكفاءة الداخلية والخارجية.
    المجال التاسع: الاستغلال الأمثل للمبنى المدرسي
    المعيار 1: تعامل المدرسة مع المخاطر البيئة في محيطها بطريقة فعالة
    المعيار 2: توافر اشتراطات الصحة العامة والسلامة والأمان
    معيار 3: سد العجز في الفراغات التعليمية والتكميلية بالاستعانة بالإمكانات المحلية والمجتمعية





      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 5:38 am