الإنفاق في سبيل الله
أولا: الأفكار الأساسية :
1- مضاعفة الأجر والثواب لمن ينفق ماله في سبيل الله .
2- عدم الإساءة لمن نقدم إليهم الصدقة .
رد السائل بكلمة طيبة والصفح عن الحاجة خير من صدقة يتبعها أذي
من مظاهر الجمال
[b]- في الآية الأولي تصوير لأجر المنفق في سبيل الله كمثل الحبة التي بها سبع سنابل في كل واحدة منها مائة حبة والله يضاعف الأجر لمن يشاء .
- ( والله واسع عليم ): تعبير جميل يدل علي أن فضل الله وعطائه كبير لعبادة المؤمنين وعلمه شامل .
- ( لهم أجرهم عند ربهم ): تعبير جميل يوضح عظمة أجر الممنفق في سبيل الله من غير فخر بالعطاء
- ( لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ): تعبير جميل يوحي بالإطمئنان لمن أخلص الإنفاق في سبيل الله بدون منًّ أو أذي
- ( خير من صدقة يتبعها أذي ): تعبير جميل يوضح أن رد السائل بكلمة طيبة أفضل من إعطائه صدقه متبوعه بأذي .
- ( الله غني حليم ): تعبير جميل يفيد أن الله لا يحتاج لصدقه عباده لأنه غني ويؤخر العقاب عن المشئ .
رابعا: تدريبات
قال الله تعالي : ( مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) (البقرة:261)
( أ ) ما المقصود بقوله تعالي : ( في سبيل الله ) ؟
........................................................................................................................
( ب ) ما معني : ( يضاعف ) ؟ وما جمع : ( مال ) ؟ وما مضاد : ( ينفقون ) ؟
........................................................................................................................
( ج ) كيف صورت الآية الكريمة مضاعفة الثواب ؟
........................................................................................................................
( د ) هات من الآية الكريمة ما يتفق مع المعني الآتي :
* " ردُّ السائل بكلمة طيبة ، أفضل من إعطائه ثم إيذائه " .
.......................................................................................................................
.......................................................................................................................
.......................................................................................................................
- قال الله تعالي : ( مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ)
( أ ) أكمل : معني ( سبيل الله ) : .................. ، ومفرد ( سنابل ) : ..............
( ب ) ما المثل الذي ذكره الله لثواب المتصدق ؟
........................................................................................................................
( ج ) ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
1- المن والأذي يمحوان أجر الصدقة ( )
2- الصدقات تنقص المال ، وتقلل البركة ( )
- قال الله تعالي : ( مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ، والله يضاعف لمن يشاء ).
( أ ) هات : معني ( المن ) ، وجمع ( السبيل ) ، مفرد ( سنابل ) ، ومضاد ( ينفقون ) .
........................................................................................................................
( ب ) اذكر وجهين من أوجه الإنفاق في سبيل الله .
.......................................................................................................................
.......................................................................................................................
- قال الله تعالي: ( مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ)
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1- مقابل ( يضاعف ) : ( يرفع – يزيد – ينقص )
2- معني ( واسع ) : ( فصيح المجلس – شديد القوة – كثير الجودة والعطاء )
( ب ) ضع علامة ( √ ) أمام الموقف الصحيح ، وعلامة ( × ) أمام الموقف غير الصحيح فيما يأتي :
1- رجل يعطي الفقير مالاً ، ثم يذكره دائماً بهذا المال . ( )
2- إنسان غير قادر علي أن يتصدق ، فيرد السئل بقول طيب . ( )
( ج ) كيف صورت الآية الكريمة مضاعفة الثواب ؟
.......................................................................................................................
.......................................................................................................................[/b]