خصائص التغذية الراجعة الشفوية ( العاجلة )
1. معظم الأحداث مازالت في الذاكرة
2. الإشباع الفوري لفضول وحب استطلاع المعلم
3. رد الفعل الفوري حول التعليقات المختلفة
4. وقت قصير لتحليل المعلومات
5. ربما لا يكون للموجه وقت كاف لعمل هذا النوع بدقة أو كما ينبغي
خصائص التغذية الراجعة المكتوبة ( المؤجلة )
1. يمكن قراءتها والتأمل فيها أكثر من مرة
2. يمكن مناقشتها بطرق متعددة
3. مستند مهم ومرجع هام للتقييم
4. صعوبة تغيير ما هو مكتوب
قواعد تقديم التغذية الراجعة الشفوية
1. ابدأ دائما بالنقاط الجيدة وانتهي بالنقاط الايجابية
2. شجع المعلم على التحدث عن تدريسه للحصة
3. كن محددا ودقيقا لا تقل كان هذا جيد أو كان هذا سيئ ولكن وضح ذلك في نقاط .
4. دائما اعرض الأسباب التي توضح العناصر التي تقوم بالإشارة إليهـــا .
5. أعط اقتراحات واقعية يستطيع المعلم القيام بها .
6. اقترح على المعلم أساليب مختلفة غير التي استخدمها والتي يمكن أن تؤثر في شرح الدرس.
7. قل للمعلم بالضبط ما يجب عمله بالضبط وكيف يمكن أن يبتكر ويضيف علي ذلك.
8. استمع لتوضيحات المعلم ربما لديه أسباب واقعية حول أدائه والتي قد تغفل عنها
9. احرص علي تقديم التغذية الراجعة في جو من الأمان لا يشعر المعلم بالتهديد .
10. حافظ علي الاتصال الذهني والجسدي مع المعلم لتستمـــر حالة التركيز .
11. حدد مع المعلم أولويات العمل التي يجب أن يقوم بها قبل الزيارة التالية
12. قم بتوثيق التغذية الراجعة التي قمت بتقديمها للمعلم حتى يتثني لك متابعتها .