بسم الله الرحمن الرحيم
فهذه بعض الفوائد في علامات الترقيم ، أنقلها من كتاب "كيف تكتب بحثا أو رسالة دراسة منهجية لكتابة البحوث وإعداد رسائل الماجستير والدكتوراة " ص - 209 - 212 - ط - 24 ، لأحمد شلبي .
"مختصرة -بتصرف- من كتاب "نتيجة الإملاء" للشيخ مصطفى عناني، ومن الرسالة التي نشرتها وزارة التربية والتعليم سنة 1932 عن حروف التاج وعلامات الترقيم".
النقطة "." وتوضع في نهاية الجملة التامة المعنى، المستوفية كل مكملاتها اللفظية، وكذلك توضع عند انتهاء الكلام وانقضائه مثل: الأيام دول.ومن توانى عن نفسه ضاع، ومن حاول قهر الحق قهر.
الفاصلة "،" وتوضع في الأحوال الآتية:
أولاً- بعد لفظ المنادى مثل: يا علي، أحضر الكراسة.
ثانياً- بين الجملتين المرتبطتين في المعنى والإعراب مثل: خير الكلام ما قل ودل، ولم يطل فيمل.
ثالثاً- بين الشرط والجزاء وبين القسم والجواب إذا طالت جملة الشرط أو القسم مثل:
إذا كنت في مصر ولم تك ساكنًا على نيلها الجاري، فما أنت في مصر
ومثل: لئن أنكر الحر من غيره ما لا ينكر من نفسه، فهو أحمق.
رابعاً- بين المفردات المعطوفة إذا تعلق بها ما يطيل المسافة بينها فيجعلها شبيهة بالجملة في طولها، مثل: ما خاب تاجر صادق، ولا تلميذ عامل بنصائح والديه ومعلميه، ولا صانع مجيد لصناعته غير مخلف لمواعيده.
الفاصلة المنقوطة "؛" وتوضع فيما يلي:
بعد جملة، ما بعدها سبب فيها مثل: محمد من خير الطلاب في فرقته؛ لأنه حسن الصلة بأساتذته وزملائه، ولا يتخلف عن محاضراته، ويستذكر دروسه بعناية وجد.
النقطتان ":" وتوضعان في المواضع الآتية:
أولاً- بعد العناوين الفرعية التي توضع في أول السطر، ويبدأ الحديث عنها في السطور التالية وقد وردت أمثلة كثيرة لهذه العناوين في هذا الكتاب.
ثانياً- بين لفظ القول وبين الكلام المقول مثل:
ولقد أمر علي اللئيم يسبني فأعف ثم أقول: لا يعنيني
ثالثاً- بين الشيء وأقسامه وأنواعه مثل: أصابع اليدين خمس: الإبهام... ومثل: اثنان لا يشبعان: طالب علم، وطالب مال.
رابعاً- قبل الأمثلة التي توضح قاعدة كما ظهر بعد كلمة "مثل" في الأمثلة الواردة هنا.
علامة الاستفهام "؟" توضع عقب جملة الاستفهام سواء كانت أداته ظاهرة أو مقدرة.
مثل: هل يسعدك سكون الليل ووجه القمر؟
علامة الانفعال "!" توضع في آخر جملة يعبر بها عن فرح أو حزن أو تعجب أو استغاثة أو تأسف مثل: بشراي!!
الشرطة "-" توضع في المواضع الآتية:
أولا- في أول السطر في حال المحاورة بين اثنين إذا استغنى الكاتب عن تكرار اسميهما مثل:
...
- ما دخلت في شيء قط إلا خرجت منه.
- أما أنا فما دخلت في شيء قط وأردت الخروج منه.
ثانياً- بين العدد والمعدود إذا وقعا عنوانا في أول السطر مثل:
.... ونورد لذلك ثلاثة أدلة:
أولا- ........... أو 1- .............
ثانيا- ........... أو 2- .............
ثالثا- ........... أو 3- .............
الشرطتان "-...-" وتوضع الشرطتان لتفصلا جملة أو كلمة معترضة، فتصل ما قبلها بما بعدها كقولنا في مطلع هذا الملحق:
مختصرة -بتصرف- من كتاب...
الشولتان المزدوجتان " " وتوضع بينهما العبارات المنقولة حرفيا من كلام الغير، والموضوعة في ثنايا كلام الباحث؛ ليتميز كلام الغير عن كلام الباحث، ولهذا إذا كانت العبارات المنقولة غير موضوعة في ثنايا كلام الباحث فلا داعي لوضعها بين الشولتين المزدوجتين كما مر آنفا في المحاورة بين عمرو بن العاص وبين معاوية، والأمثلة كثيرة للاقتباس الذي ينقل من كلام الغير ويوضع في ثنايا كلام الباحث، ويوضع -من أجل هذا- بين الشولتين المزدوجتين.
القوسان ( ) ويوضع بينهما عبارات التفسير والدعاء القصير؛ فالتفسير كشرح كلمة صعبة وردت في ثنايا الكلام، ومثال الدعاء أن تقول: كان عمر (رضي الله عنه) مثال الخليفة المسلم العادل.
القوسان المركنان [ ] توضع بينهما زيادة قد يدخلها الشخص في جملة اقتبسها.
علامة الحذف... وهي نقط أفقية أقلها ثلاثة، وتوضع مكان المحذوف من كلام اقتبسه الكاتب" اهـ
منقوله من مشاركة للأخ خالد المنصوري
فهذه بعض الفوائد في علامات الترقيم ، أنقلها من كتاب "كيف تكتب بحثا أو رسالة دراسة منهجية لكتابة البحوث وإعداد رسائل الماجستير والدكتوراة " ص - 209 - 212 - ط - 24 ، لأحمد شلبي .
"مختصرة -بتصرف- من كتاب "نتيجة الإملاء" للشيخ مصطفى عناني، ومن الرسالة التي نشرتها وزارة التربية والتعليم سنة 1932 عن حروف التاج وعلامات الترقيم".
النقطة "." وتوضع في نهاية الجملة التامة المعنى، المستوفية كل مكملاتها اللفظية، وكذلك توضع عند انتهاء الكلام وانقضائه مثل: الأيام دول.ومن توانى عن نفسه ضاع، ومن حاول قهر الحق قهر.
الفاصلة "،" وتوضع في الأحوال الآتية:
أولاً- بعد لفظ المنادى مثل: يا علي، أحضر الكراسة.
ثانياً- بين الجملتين المرتبطتين في المعنى والإعراب مثل: خير الكلام ما قل ودل، ولم يطل فيمل.
ثالثاً- بين الشرط والجزاء وبين القسم والجواب إذا طالت جملة الشرط أو القسم مثل:
إذا كنت في مصر ولم تك ساكنًا على نيلها الجاري، فما أنت في مصر
ومثل: لئن أنكر الحر من غيره ما لا ينكر من نفسه، فهو أحمق.
رابعاً- بين المفردات المعطوفة إذا تعلق بها ما يطيل المسافة بينها فيجعلها شبيهة بالجملة في طولها، مثل: ما خاب تاجر صادق، ولا تلميذ عامل بنصائح والديه ومعلميه، ولا صانع مجيد لصناعته غير مخلف لمواعيده.
الفاصلة المنقوطة "؛" وتوضع فيما يلي:
بعد جملة، ما بعدها سبب فيها مثل: محمد من خير الطلاب في فرقته؛ لأنه حسن الصلة بأساتذته وزملائه، ولا يتخلف عن محاضراته، ويستذكر دروسه بعناية وجد.
النقطتان ":" وتوضعان في المواضع الآتية:
أولاً- بعد العناوين الفرعية التي توضع في أول السطر، ويبدأ الحديث عنها في السطور التالية وقد وردت أمثلة كثيرة لهذه العناوين في هذا الكتاب.
ثانياً- بين لفظ القول وبين الكلام المقول مثل:
ولقد أمر علي اللئيم يسبني فأعف ثم أقول: لا يعنيني
ثالثاً- بين الشيء وأقسامه وأنواعه مثل: أصابع اليدين خمس: الإبهام... ومثل: اثنان لا يشبعان: طالب علم، وطالب مال.
رابعاً- قبل الأمثلة التي توضح قاعدة كما ظهر بعد كلمة "مثل" في الأمثلة الواردة هنا.
علامة الاستفهام "؟" توضع عقب جملة الاستفهام سواء كانت أداته ظاهرة أو مقدرة.
مثل: هل يسعدك سكون الليل ووجه القمر؟
علامة الانفعال "!" توضع في آخر جملة يعبر بها عن فرح أو حزن أو تعجب أو استغاثة أو تأسف مثل: بشراي!!
الشرطة "-" توضع في المواضع الآتية:
أولا- في أول السطر في حال المحاورة بين اثنين إذا استغنى الكاتب عن تكرار اسميهما مثل:
...
- ما دخلت في شيء قط إلا خرجت منه.
- أما أنا فما دخلت في شيء قط وأردت الخروج منه.
ثانياً- بين العدد والمعدود إذا وقعا عنوانا في أول السطر مثل:
.... ونورد لذلك ثلاثة أدلة:
أولا- ........... أو 1- .............
ثانيا- ........... أو 2- .............
ثالثا- ........... أو 3- .............
الشرطتان "-...-" وتوضع الشرطتان لتفصلا جملة أو كلمة معترضة، فتصل ما قبلها بما بعدها كقولنا في مطلع هذا الملحق:
مختصرة -بتصرف- من كتاب...
الشولتان المزدوجتان " " وتوضع بينهما العبارات المنقولة حرفيا من كلام الغير، والموضوعة في ثنايا كلام الباحث؛ ليتميز كلام الغير عن كلام الباحث، ولهذا إذا كانت العبارات المنقولة غير موضوعة في ثنايا كلام الباحث فلا داعي لوضعها بين الشولتين المزدوجتين كما مر آنفا في المحاورة بين عمرو بن العاص وبين معاوية، والأمثلة كثيرة للاقتباس الذي ينقل من كلام الغير ويوضع في ثنايا كلام الباحث، ويوضع -من أجل هذا- بين الشولتين المزدوجتين.
القوسان ( ) ويوضع بينهما عبارات التفسير والدعاء القصير؛ فالتفسير كشرح كلمة صعبة وردت في ثنايا الكلام، ومثال الدعاء أن تقول: كان عمر (رضي الله عنه) مثال الخليفة المسلم العادل.
القوسان المركنان [ ] توضع بينهما زيادة قد يدخلها الشخص في جملة اقتبسها.
علامة الحذف... وهي نقط أفقية أقلها ثلاثة، وتوضع مكان المحذوف من كلام اقتبسه الكاتب" اهـ
منقوله من مشاركة للأخ خالد المنصوري
عدل سابقا من قبل خالد سعد في الأحد يناير 04, 2009 10:52 pm عدل 5 مرات