المهارات الحياتية لمنهج المهارات المكتبية
للصف الأول الإبتدائي للعام الدراسي 2011/2012م
المهارات الحياتية لمنهج المهارات المكتبية
للصف الأول الابتدائي للعام الدراسي 2011/2012م
للصف الأول الإبتدائي للعام الدراسي 2011/2012م
الشهر عنوان الوحدة | الأسبوع | النشـــــــــــــــــاط | المهارات الحياتية |
سبتمبر الوحدة الأولى | الأول | * الالتقاء مع التلاميذ الجدد | * التعرف على مكان المكتبة . * مهام أخصائي المكتبة في المدرسة . * مكان المكتبة يجب أن يحتوى على ما يلزمه * حب المكتبة والقراءة |
الثاني | * التعرف على مكان المكتبة وموقعها المتميز بين فصول المدرسة | ||
أكتوبر الوحدة الثانية "المكتبة وأخصائي المكتبة" | الأول | * التعرف على أخصائي المكتبة | |
الثاني | * التعرف على بعض محتويات المكتبة ( مجموعات المواد ) | ||
الثالث | * التعرف على باقي محتويات المكتبة ( الأثاث ) | ||
الرابع | * التعرف على باقي محتويات المكتبة ( الأجهزة ووسائل الإيضاح ) | ||
نوفمبر الوحدة الثالثة (آداب المكتبة) | الأول | * وضع الأدوات في المكان المخصص * كيفية فتح الكتب الجديدة | * اكتساب مهارة السلوكيات الصحيحة في المكتبات * غرس عادة التنظيم والترتيب * المحافظة على المكتبة العامة |
الثاني | * سحب المقاعد برفق * عدم التحدث بصوت مرتفع | ||
الثالث | * عدم تناول الأطعمة * المحافظة على جمال ونظافة المكتبة | ||
ديسمبر الوحدة الرابعة " العناية بالكتب " | الأول | * نظافة الأيدي قبل الإطلاع في الكتب * كيفية فتح الكتب الجديدة | * الكتاب خير صديق * كيفية المحافظة على الكتاب * الكتاب بالمكتبة ملكية عامة |
الثاني | * عدم تمزيق صفحات الكتاب *وتقليب صفحاته برفق للمحافظة على أجزاءه | ||
الثالث | * عدم بل الأصابع عند تقليب صفحات الكتاب والآثار الناتجة عن هذه العادة السلبية وعدم ثني صفحات الكتاب واستخدام الفواصل | ||
الرابع | * عدم الكتابة على صفحات الكتاب وهوامشه | ||
يناير | * تقييم الأنشطة قبل بداية الامتحانات بأسبوعين |
المهارات الحياتية لمنهج المهارات المكتبية
للصف الأول الابتدائي للعام الدراسي 2011/2012م
الشهر عنوان الوحدة | الأسبوع | النشـــــــــــــــــاط | المهارات الحياتية |
فبراير الوحدة الخامسة "الاستمتاع بالكتب والقصص" | الأول | * الاستماع إلى قصة يرويها أخصائي المكتبة | * تحقيق النمو اللغوي لدى التلاميذ * اكتساب مهارة الاستماع والإنصات الجيد * التعبير عن الأفكار بشتى الوسائل |
الثاني | * إعادة رواية القصة باستخدام العرائس | ||
الثالث | * مسرحة أو تمثيل القصة وتوزيع الأدوار على التلاميذ | ||
الرابع | * اختيار قصة وسردها بالأساليب المختلفة : السبورة الوبرية،مجسمات،تسجيلات صوتية،صلصال | ||
مارس الوحدة السادسة "مراجعة عامة" | الأول | * مراجعة ومناقشة التلاميذ عن محتويات المكتبة . | * المحافظة على الممتلكات العامة . * استخدام الأسهم الإرشادية في الميادين والشوارع . |
الثاني | * مناقشة التلاميذ في الدور الذي يقوم به أخصائي المكتبة | ||
الثالث | * تقسيم التلاميذ إلى مجموعات واختيار قصة محببة لهم | ||
الرابع | * اصطحاب التلاميذ وكيفية الاستفادة من الأسهم الإرشادية في الوصول للمكتبة والتأكيد على معرفة آداب المكتبة | ||
إبريل الوحدة السابعة "أنشطة تربوية" | الأول | * تقسيم التلاميذ إلى مجموعات واختيار قصة محببة لهم | * العمل في جماعة * تنمية مهارة التلاميذ في فن التمثيل والإلقاء . |
الثاني | * تختار كل مجموعة الوسيلة التي سيمثلون بها قصتهم | ||
الثالث | * كل مجموعة تقوم بتحديد ما يلزمها من وسائل وأدوات وتوزيع للأدوار | ||
الرابع | * كل مجموعة تقوم بتنفيذ ما تم اختياره لسرد القصة بالأساليب المختلفة وتقييمها | ||
مايو | * تقييم التلاميذ شفويا للمهارات التي تم تنميتها وأيضا النشاط العملى من خلال أساليب رواية القصة وشرح الأنشطة المكتبية خلال العطلة الصيفية . |