مدرسة جمال عبد الناصر

شارك معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة جمال عبد الناصر

شارك معنا

مدرسة جمال عبد الناصر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تعليى


2 مشترك

    المساء من نصوص الصف الثالث الثانوى اعداد نورهان احمد سيد

    احمدتميم
    احمدتميم
    مشرف عام المنتديات التعليميه
    مشرف عام المنتديات التعليميه


    ذكر عدد الرسائل : 693
    العمر : 54
    الموقع : ahmed.hussin20@yahoo.com
    العمل/الترفيه : معلم أول لغة عربية
    المزاج : جيدجدا
    نقاط تميز : 1000
    رقم العضويه : 3
    تاريخ التسجيل : 13/11/2008

    المساء من نصوص الصف الثالث الثانوى اعداد نورهان احمد سيد Empty المساء من نصوص الصف الثالث الثانوى اعداد نورهان احمد سيد

    مُساهمة من طرف احمدتميم الجمعة نوفمبر 21, 2008 4:39 am

    أضواء على النص :

    1- التعرف بالشاعر :

    هو أمير الشعراء (أحمد شوقى) ولد بالقاهرة في 16 من أكتوبر سنة 1870م ودرس
    في مدرسة الحقوق ، وبُعث إلى فرنسا لدراسة الحقوق والآداب ، ولما عاد صار
    شاعر الخديو والقصر - ولما قامت الحرب العالمية الأولى سنة 1914م نفى إلى
    إسبانيا لصلته بالخديو عباس حلمى الثاني الذى عزله الإنجليز لتأييده تركيا
    ضدهم وبعد الحرب عاد إلى مصر فاتصل فاتصل بالشعب وصار لسان العروبة
    والإسلام وبويع أميرًا للشعر سنة 1927م - وتوفاه الله سنة 1932م .
    ومن آثاره الشوقيات - أسواق الذهب -

    مسرحيات شعرية هي : علي بك الكبير - قمييز - عنترة - كليوباترا - مجنون ليلى - الست هدى .

    وله مسرحية نثرية هي : أميرى الأندلس.

    2- جو النص :

    هذا النص وليد تجربة شعرية صادقة ، فقد قاله شوقى وهو في منفاه بالأندلس
    معبرًا عن شعوره بالغربة والحنين إلى مصر متأثرًا بقصيدة البحترى السينية
    حين شعر بجفوه ابن المتوكل له فترك بغداد إلى المدائن ورأى آثار الفرس
    فيها . ومطلعها:

    صنت نفسى عما يدنس نفسى وترفعت عن جدا كل حبْس


    فعارضه شوقى وحاكاه بهذه القصيدة على نفس الوزن والقافية .

    3- غرض النص :

    هذا النص من القصائد الوطنية التى عبر فيها شوقى عن حنينه إلى مصر وهو فى المنفى .

    4- الأفكار :

    فى بدايتها حكمة عن أثر الزمن في النسيان وطلب الشاعر أن نعيد له
    ذكريات الشباب الحلوة. وانتقل إلى مصر التى لن يسلو القلب عنها فقلبه
    متعلق بها مرتبط بصوت البواخر في ميناء (برشلونة) يستقبلها بفرح وأمل
    ويودعها بيأس وحسرة - ثم يوجه عتابه للسفينة التى تبخل عليه بالرحلة إلى
    الوطن الذى حرمه الأعداء منه - ويعبر عن حب الوطن الذى لا يشغله عن نعيم
    الخلد فهو لا يغيب عن جفونه وحسه .

    5- الألفاظ :

    ملائمة للجو النفسى والعبارات جزلة ، ومعظم الأساليب خبرية وبعضها إنشائي لإثارة المشاعر ، والمحسنات غير متكلفة غالبًا.

    6- الصور :

    جزئية وكثيرة فقد كان شوقى مغرمًا بالصور البيانية كالتشبيه والاستعارة والكناية والمجاز المرسل.

    7- الموسيقا :
    ظاهرة في التصريع ووحدة الوزن والقافية وحقيقة نابعة من انتقاء الألفاظ وحسن تنسيقها وترابط الأفكار وجمال الصور.

    8- ملامح شخصية الشاعر :

    وطنى مخلص واسع الثقافة وشاعر موهوب.

    9- الخصائص الفنية لأسلوبه :

    فصاحة الألفاظ وجزالة العبارات وروعة التصوير ووضوح الأفكار والاستعانة بالمحسنات.

    10- ملامح المحافظة في النص :

    وحدة الوزن والقافية - والحرص على أصالة اللفظ والتأثر بالخيال القديم ومحاكاة الشعراء السابقين.

    11- من ملامح التجديد :

    الموضوع جديد - اختيار عنوان للنص - الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع ووحدة الجو النفسى.
    شريهان تميم
    شريهان تميم
    مشرفة سابقه
    مشرفة سابقه


    انثى عدد الرسائل : 89
    العمر : 30
    نقاط تميز : 200
    رقم العضويه : 29
    تاريخ التسجيل : 14/12/2008

    المساء من نصوص الصف الثالث الثانوى اعداد نورهان احمد سيد Empty رد: المساء من نصوص الصف الثالث الثانوى اعداد نورهان احمد سيد

    مُساهمة من طرف شريهان تميم الإثنين ديسمبر 15, 2008 9:43 am

    المساء من نصوص الصف الثالث الثانوى اعداد نورهان احمد سيد 21v58928

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 2:49 am