الأسئلة المحددة لإطار المنهج الدراسي
طرح الأسئلة المناسبة
يعتبر طرح أسئلة مثيرة للاهتمام وذات نهايات مفتوحة طريقة فعّالة لتشجيع الطلاب على التفكير بعمق وتوفير سياق مفيد لهم للتعليم. وعند توجيه أسئلة للطلاب يجدون متعة حقيقية في إيجاد إجابات لها، فإن ذلك يحثهم على المشاركة. وحين تساعدهم الأسئلة على رؤية الروابط بين موضوع الدرس وحياتهم،الخاصة، يكون للتعليم معنى. ويمكننا زيادة التحفيز والرغبة الداخلية في تحقيق الأهداف عند طلابنا من خلال طرح الأسئلة المناسبة. ولكن ما الأسئلة المناسبة؟
توفر الأسئلة المحددة لإطار المنهج الدراسي هيكلاً لتنظيم عملية طرح الأسئلة في المشروعات وتعزيز مهارة التفكير على كل المستويات. حيث تعمل على إحداث التوازن بين فهم المحتوى واكتشاف الأفكار المثيرة للاهتمام والثابتة في المشروعات والتي تجعل عملية التعليم ذات صلة بالطلاب. تعمل الأسئلة المحددة لإطار المنهج الدراسي على توجيه وحدة الدراسة وتتضمن الأسئلة الأساسية وأسئلة الوحدة وأسئلة المحتوى.
توفر الأسئلة الأساسية وأسئلة المحتوى الأساس المنطقي لعملية التعليم. حيث تساعد الطلاب على التعرف على "أسباب" الأشياء و"كيفية" حدوثها وتشجعهم على الاستفسار والمناقشة والبحث. كما تُشرك الطلاب في إضفاء سماتهم الشخصية على عملية التعليم والتطوير الخاصة بهم من خلال موضوع ما. تحث الأسئلة الأساسية وأسئلة الوحدة الجيدة الطلاب على المشاركة في التفكير الناقد وتثير الفضول، كما أنها تطور طريقة لطرح الأسئلة للمنهج الدراسي. من أجل الإجابة عن هذه الأسئلة، يجب أن يقوم الطلاب بدراسة الموضوعات بعمق وتكوين فهمهم وإجاباتهم من المعلومات التي قاموا بتجميعها.
تساعد أسئلة المحتوى الطلاب على تحديد "من" و"ماذا" وأين" و"متى"، ودعم الأسئلة الأساسية وأسئلة الوحدة عن طريق التركيز لفهم التفاصيل. كما تساعد الطلاب على التركيز على المعلومات الحقيقية التي يجب تعلمها من أجل استيفاء العديد من معايير المحتوى وأهداف التعليم.
استخدام الأسئلة المحددة لإطار المنهج الدراسي
تعتمد الأسئلة المحددة لإطار المنهج الدراسي على بعضها بعض. تدعم أسئلة المحتوى أسئلة الوحدة ويدعم كلاهما الأسئلة الأساسية. غالبًا تكون الأسئلة الأساسية أكثر إثارة للاهتمام ويتم طرحها أولاً. توضح الأسئلة التالية من وحدة التربية المدنية العلاقة بين كل من:
الأسئلة الأساسية
يعتبر طرح أسئلة مثيرة للاهتمام وذات نهايات مفتوحة طريقة فعّالة لتشجيع الطلاب على التفكير بعمق وتوفير سياق مفيد لهم للتعليم. وعند توجيه أسئلة للطلاب يجدون متعة حقيقية في إيجاد إجابات لها، فإن ذلك يحثهم على المشاركة. وحين تساعدهم الأسئلة على رؤية الروابط بين موضوع الدرس وحياتهم،الخاصة، يكون للتعليم معنى. ويمكننا زيادة التحفيز والرغبة الداخلية في تحقيق الأهداف عند طلابنا من خلال طرح الأسئلة المناسبة. ولكن ما الأسئلة المناسبة؟
توفر الأسئلة المحددة لإطار المنهج الدراسي هيكلاً لتنظيم عملية طرح الأسئلة في المشروعات وتعزيز مهارة التفكير على كل المستويات. حيث تعمل على إحداث التوازن بين فهم المحتوى واكتشاف الأفكار المثيرة للاهتمام والثابتة في المشروعات والتي تجعل عملية التعليم ذات صلة بالطلاب. تعمل الأسئلة المحددة لإطار المنهج الدراسي على توجيه وحدة الدراسة وتتضمن الأسئلة الأساسية وأسئلة الوحدة وأسئلة المحتوى.
توفر الأسئلة الأساسية وأسئلة المحتوى الأساس المنطقي لعملية التعليم. حيث تساعد الطلاب على التعرف على "أسباب" الأشياء و"كيفية" حدوثها وتشجعهم على الاستفسار والمناقشة والبحث. كما تُشرك الطلاب في إضفاء سماتهم الشخصية على عملية التعليم والتطوير الخاصة بهم من خلال موضوع ما. تحث الأسئلة الأساسية وأسئلة الوحدة الجيدة الطلاب على المشاركة في التفكير الناقد وتثير الفضول، كما أنها تطور طريقة لطرح الأسئلة للمنهج الدراسي. من أجل الإجابة عن هذه الأسئلة، يجب أن يقوم الطلاب بدراسة الموضوعات بعمق وتكوين فهمهم وإجاباتهم من المعلومات التي قاموا بتجميعها.
تساعد أسئلة المحتوى الطلاب على تحديد "من" و"ماذا" وأين" و"متى"، ودعم الأسئلة الأساسية وأسئلة الوحدة عن طريق التركيز لفهم التفاصيل. كما تساعد الطلاب على التركيز على المعلومات الحقيقية التي يجب تعلمها من أجل استيفاء العديد من معايير المحتوى وأهداف التعليم.
استخدام الأسئلة المحددة لإطار المنهج الدراسي
تعتمد الأسئلة المحددة لإطار المنهج الدراسي على بعضها بعض. تدعم أسئلة المحتوى أسئلة الوحدة ويدعم كلاهما الأسئلة الأساسية. غالبًا تكون الأسئلة الأساسية أكثر إثارة للاهتمام ويتم طرحها أولاً. توضح الأسئلة التالية من وحدة التربية المدنية العلاقة بين كل من:
الأسئلة الأساسية
- لماذا نحتاج للآخرين؟
أسئلة الوحدة
- أي العاملين في خدمة المجتمع يلعب دورًا أكثر أهمية؟
- مَن مِن عاملي خدمة المجتمع تريد أن تصير مثله؟
أسئلة المحتوى
- اذكر بعض العاملين في خدمة المجتمع؟
- ما دور العاملين في خدمة المجتمع؟
الأسئلة الأساسية:
- تقدم أفكار مهمة ومستمرة تتناول كل الموضوعات. تمد جسرًا للتواصل بين العديد من الوحدات أو الفروع المعرفية، أو حتى عام كامل من الدراسة.
- يكون لها العديد من الإجابات. إجابات هذه الأسئلة ليست موجودة في الكتب. فهي غالبًا ما تكون الأسئلة المهمة في الحياة. على سبيل المثال: هل يقع على عاتقي مسئولية حماية أخي؟
- تجذب انتباه الطلاب وتتطلب مستويات عليا من التفكير، وتتحدى الطلاب لتحليل تفكيرهم وتطبيق قيمهم وتفسير خبراتهم.
أسئلة الوحدة:
- ذات نهايات مفتوحة وتدعو إلى اكتشاف الأفكار التي تخص أحد الموضوعات أو المواد،أو وحدات الدراسة. تستطيع فرق المدرسين الذين يدرسون موضوعات مختلفة، استخدام أسئلة الوحدة الفريدة الخاصة بهم لدعم سؤال أساسي واحد مشترك وموحد في الفريق.
- تطرح المشكلات أو يمكن الاستعانة بها لبدء المناقشة التي تدعم السؤال الأساسي. على سبيل المثال: كيف يمكننا العمل على منع المجاعات وتقليل آثارها؟
- تحث على الاكتشاف وتثير الاهتمام بشكل مستمر وتسمح بالإجابات المتميزة والأساليب الإبداعية. كما أنها تجبر الطلاب على تفسير الحقائق بأنفسهم.
أسئلة المحتوى:
- عادةً يكون لها إجابات واضحة أو إجابات "صحيحة" محددة ويتم تصنيفها على أنها أسئلة مغلقة.
- تتفق مع معايير المحتوى وأهداف التعليم وتدعم الأسئلة الأساسية وأسئلة الوحدة.
- تختبر قدرة الطلاب على تذكر المعلومات المشتقة من حقائق معينة. عادةً تتطلب من الطلاب تحديد من وماذا وأين ومتى. على سبيل المثال: ما المجاعة؟
- تتطلب معرفة ومهارات إدراك للإجابة
المصادر
Wiggins, G. and McTighe, J. (2001). Understanding by design. New Jersey: Prentice-Hall, Inc.
Wiggins, G. and McTighe, J. (2001). Understanding by design. New Jersey: Prentice-Hall, Inc.