بالنسبة للفرق بينهما ليس هناك فرق بين البرنامج التدريبي والدورة التدريبية .
فالمسمى واحد والبرنامج التدريبي هو نفسه الدورة التدريبية .
أما الحلقةالتنشيطية :
فهي اجتماع لمناقشة بعض المواضيع التربوية الهامة التي تحتاج إلى علاج، كبعض الجزئيات المتعلقة بالمادة أو المنهج كـ طرق التدريس على سبيل المثال ، أولإبداء الملاحظات ، أو لعلاج مشكلة معينة مثل الغش ، أو لتجديد طرق التدريس والأساليب .. إلى غير ذلك من الأمور التربوية الهامة ، والحلقة التنشيطية الهدف منها هو العلاج والتطوير ، وفي نهاية الحلقة التنشيطية يتم مناقشة وإعداد التوصيات لتطبيقها فيما بعد بما يخدم العملية التربوية .
- والبرنامج التدريبي لا يتحول إلى حلقة تدريبية ، قد تكون جزئية من جزئيات البرنامج كورشة عمل مثلاً.
- البرنامج التدريبي لايكون جانب نظري فقط ، بل لابد أن يكون هناك جانب عملي وورش تدريب .
البرنامج التدريبي يتم بناؤه على احتياج وله أهداف وموضوعات تختلف عن أهداف وموضوعات الحلقة التدريبية ، والحلقة التدريبية (إذا اختيرت مستقلة) تبنى على مشكلة معينة يتم اختيارها ولا تحتاج إلى تحديد احتياجات للمتدربين ، بل يتم اختيارالمعنيين بالموضوع نفسه ، ولا يمثل لهم احتياج ، بل هم من يعالج هذه الحالة .
إذاً البرنامج التدريبي لتنمية وتطوير مهارات المتدربين والحلقة التدريبية لايتم فيها تنمية مهارات بقدر ما يتم فيها من تطوير لمواضيع تربوية هامة تحتاج إلىتطوير أو علاج .
فإذا قل العدد عن المطلوب في البرنامج التدريبي فلا يتم تحويله إلى حلقة تدريبية للاختلاف بينهما في الأهداف والمحتوى .
فالمسمى واحد والبرنامج التدريبي هو نفسه الدورة التدريبية .
أما الحلقةالتنشيطية :
فهي اجتماع لمناقشة بعض المواضيع التربوية الهامة التي تحتاج إلى علاج، كبعض الجزئيات المتعلقة بالمادة أو المنهج كـ طرق التدريس على سبيل المثال ، أولإبداء الملاحظات ، أو لعلاج مشكلة معينة مثل الغش ، أو لتجديد طرق التدريس والأساليب .. إلى غير ذلك من الأمور التربوية الهامة ، والحلقة التنشيطية الهدف منها هو العلاج والتطوير ، وفي نهاية الحلقة التنشيطية يتم مناقشة وإعداد التوصيات لتطبيقها فيما بعد بما يخدم العملية التربوية .
- والبرنامج التدريبي لا يتحول إلى حلقة تدريبية ، قد تكون جزئية من جزئيات البرنامج كورشة عمل مثلاً.
- البرنامج التدريبي لايكون جانب نظري فقط ، بل لابد أن يكون هناك جانب عملي وورش تدريب .
البرنامج التدريبي يتم بناؤه على احتياج وله أهداف وموضوعات تختلف عن أهداف وموضوعات الحلقة التدريبية ، والحلقة التدريبية (إذا اختيرت مستقلة) تبنى على مشكلة معينة يتم اختيارها ولا تحتاج إلى تحديد احتياجات للمتدربين ، بل يتم اختيارالمعنيين بالموضوع نفسه ، ولا يمثل لهم احتياج ، بل هم من يعالج هذه الحالة .
إذاً البرنامج التدريبي لتنمية وتطوير مهارات المتدربين والحلقة التدريبية لايتم فيها تنمية مهارات بقدر ما يتم فيها من تطوير لمواضيع تربوية هامة تحتاج إلىتطوير أو علاج .
فإذا قل العدد عن المطلوب في البرنامج التدريبي فلا يتم تحويله إلى حلقة تدريبية للاختلاف بينهما في الأهداف والمحتوى .